الثلاثاء، 30 أبريل 2013

تطوير مناهج التربية الإسلامية

كان من ضمن المشروع الشامل لتطوير المناهج: تطوير مناهج التربية الإسلامية...

     والمتأمل في المنهج السابق والمنهج الحالي -المطور- يلمس فرقاً كبيراً بينهما، من حيث الإبداع في التصميم والاختيار للموضوعات المهمة ، مع مراعاة جانب المعاصرة ومستجدات التقنية، فالمنهج المطور قائمٌ على التعلم الذاتي في أغلب أنشطته وأسئلة التفكير، مع التنوع الرائع والجذاب بين الأنشطة الصفية و غير الصفية ، وختام كل وحدةٍ بما يُعرف بـ (مشروع الوحدة)، والذي يهدف إلى ترسيخ قيمٍ إسلاميةٍ معينةٍ في نفوس الطلاب، من خلال العمل الجماعي في كل مشروعٍ.
     إلى جانب المعلومات الإثرائية في كل موضوعٍ، وإرشاد الطلاب إلى بعض روابط الإنترنت لبعض المواقع الإسلامية ومواقع الفتاوى المعتمدة، حتى يتسنى لمن أراد التوسع في الموضوع أن يبحث بكل يُسرٍ وسهولةٍ.

     ومع كل ما سبق من مميزاتٍ ، فلم يُغفل جانب الجذب والتشويق للطلاب من خلال الصور والرسومات والأنشطة المبنية على أساس اللعب والتحدي بين المجموعات في التعلم التعاوني ، وبهذا يجد الطلاب الرغبة في حل الأنشطة والتنافس والإقبال على التعلم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق