الثلاثاء، 30 أبريل 2013

مشروع المعلم الجديد التأهيلي


نبذة عن المشروع:

تقوم فكرة المشروع على أن إعداد المعلم في مؤسسات الإعداد التربوي مبني على برامج نظرية مما يخلق فجوة بين النظرية والتطبيق، ومن هنا برزت الحاجة إلى تهيئة المعلمين الجدد للعمل في مدارس وزارة التربية والتعليم من خلال استكمال الجوانب التطبيقية وبعض الجوانب النظرية التي تتوافق مع رؤية وتوجهات وزارة التربية والتعليم وتحقق متطلبات التطوير في البرامج والمشاريع المستحدثة في الوزارة. ويمثل هذا المشروع حزمة متكاملة صممت وبنيت بعناية لدعم المعلم الجديد ليتمكن من القيام بدوره بثقة في إطار من الوعي والفهم بطبيعة مسئولياته وواجباته المهنية والتعليمية، وتتنوع مكونات  هذا الدعم لتحقق احتياجات المعلم الجديد من خلال تقديم محتوى تدريبي وتطويري عالي الجودة في أوعية مختلفة منها ما هو إلكتروني على شكل مقاطع فيديو أو مواد إثرائية على الويب أو تدريب إلكتروني، ومنها ما هو تدريب مباشر في قاعة التدريب، ومنها ما هو في هيئة دعم ومساندة وإشراف ميداني من قبل مشرفين مدربين ومعدين لهذه المهمة .  ويحصل المعلم الجديد في نهاية هذا المشروع وبعد إنجاز كل المتطلبات واجتياز كل المراحل على شهادة إكمال برنامج تطوير المعلم الجديد بنجاح .

أهم أهداف المشروع:

  • - إعداد معلمين مؤهلين بالمعارف والمهارات التدريسية وفق معايير علمية وموضوعية.
  • - إعداد منظومة تأهيل للمعلم الجديد متكاملة الأركان – توطن في الأكاديمية المزمع تأسيسها – تتضمن:
  •  1- أوعية تطوير مهني مستمر مع محتواها التدريبي.
  •  2- منظومة تقويم أداء مهني فاعلة، 3- منظومة حوافز فاعلة.
  • - إعداد مدربين محترفين للتدريب على منتجات البرنامج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق