بسم الله الرحمن الرحيم
توطئة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد
تتعرض المجتمعات لعمليات تغيير مستمرة ، في المعارف والمفاهيم والحقائق والنظريات ، وتقدماً في التقنيات ، مما أدى إلى ضرورة تغيير كثير من المفاهيم والاتجاهات في جميع المجالات العملية للحياة البشرية . الأمر الذي أوجب أن يكون هناك تطويراً في المناهج لتواكب الاحتياجات المتجددة لمجتمعنا الذي شرفه الله بالحرمين الشريفين ومهبط الوحي ومنبع الرسالة ، كما شرفه الله بوجود الكعبة المشرفة التي يتجه إليها المسلمون في صلاتهم في جميع أنحاء المعمورة .
ومن هذا المنطلق حرصت وزارة التربية والتعليم على تطوير المناهج . فجاء هذا المشروع منطلقاً من سياسة التعليم ومواكباً للتغيرات الداخلية والعالمية ، مراعياً الثوابت والمرتكزات التي يقوم عليها التعليم في هذا البلد ، فصدرت وثائق لكل علم على حدة ، شكلت في مجموعها بنيان " المشروع الشامل لتطوير المناهج " قواعده فرقاً متخصصة لكل علم ، كلفت من قبل الوزارة لإعداد " وثائق المناهج " فقامت هذه الفرق من خلال جهد متواصل امتد إلى ثلاثة أعوام بمشاركة من الأسر الوطنية في الوزارة في الفترة ما بين 1418/1421هـ ، ثم أُرسلت أعمالها إلى إدارات التربية والتعليم للوقوف على رأي المعلمين والمشرفين وأصحاب العلاقة في الميدان التربوي ، ثم شكلت الوزارة فرقاً متخصصة لتحكيم الوثائق في العام الدراسي 1420/1421هـ ، ثم لقاءات عمل بين أعضاء فرق التحكيم والأسر الوطنية لمناقشة الوثائق وإجراء التعديلات عليها على ضوء ما نتج عن ورش العمل .
وبعد أربع سنوات من إعداد الوثائق جدّت بعض المتغيرات المحلية والعالمية ، فرأت الوزارة مراجعة الوثائق وتطويرها ، وأسندت هذه المهمة إلى لجان علمية في الفترة ما بين 1424/1426هـ ، وكان من معالم هذا التطوير إفراد المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بوثائق تمثل الجزء الأول ، بينما الجزء الثاني يمثل وثائق التعليم الثانوي ، وكلا الجزأين يشكلان منظومة واحدة لا تتجزأ ، ولكن جرى تقسيمها لاعتبارات فنية .
وفي 11/10/1425هـ صدر المرسوم السامي باعتماد الخطة الدراسية الجديدة ، فتم إعادة بناء الوثائق ، فكان من أبرز معالمها : ـ
في العلوم الشرعية : ـ
• إضافة مسمى " السلوك " ضمن مقرر الفقه في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية .
• إضافة مسمى " السيرة " ضمن مقرر الحديث في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية .
• دمج مقرر " التجويد " في مقرر " القرآن الكريم " ليصبح مقرراً واحداً في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية.
• دمج مقرر " التفسير " في مقرر " القرآن الكريم " ليصبح مقرراً واحدا باسم " القرأن وتفسيره " في المرحلة المتوسطة .
في اللغة العربية : ـ
• من أبرز المعالم ... القضاء على التجزئة التي اعترت الخبرة اللغوية في ظل مناهج الفروع التي تسببت في ضعف ملموس في القدرة على توظيف المعارف المكتسبة ، فأوجب ذلك تبني " المدخل التكاملي " في التعليم ، لكونها الطريقة التي تتجمع فيها وتترابط أجزاء الكل في منظومة واحدة ، ما يمثل علاجاً لظاهرة التفتيت اللغوي .
في العلوم الاجتماعية : ـ
• تم إتباع أسلوب " التكامل " بين الفروع ، وهي مرحلة بين الانفصال و الدمج ، وهو منهج يعترف بالفصل وحدود كل مادة ، ويمكن اجتياز هذه الحدود كلما دعت الضرورة إلى ذلك أثناء التدريس ، وهو مدخل مرن للمعرفة العلمية يحقق ترابط النظريات بالتطبيقات .
في التربية الفنية : ـ
• تم إيجاد منهج متطور يعكس التغيرات والتطورات في عالمنا المعاصر ، كما يعكس شخصية الطالب المراد بناؤه في المجتمع السعودي ، بل وربطها ببعض المواد الدراسية الأخرى لتعزيز مبدأ تكامل التعليم في المواد المقدمة في مراحل التعليم العام .
في التربية البدنية : ـ
• تم تقسيم منهجها إلى وحدات تراعي النمو الجسمي والنفسي والعقلي ، بحيث تبدأ بـ " التربية الحركية " ثم وحدات " الصحة واللياقة البدنية " ثم " وحدات الألعاب الأساسية " ثم " وحدات الألعاب الجماعية " ثم " وحدات ألعاب المضرب " ثم " الوحدة الاختيارية المناسبة لإمكانات المدرسة ورغبات واستعدادات الطلاب .
منهج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة ومنهج توظيف التقنية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام : ـ
• وثيقة منهج " الحاسب الآلي وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة " معدلة من وثيقة " منهج الحاسب الآلي ومصادر المعلومات للمرحلة الثانوية " ومن بين العوامل التي تمت مراعاتها في الوثيقة تأكيد الهوية الإسلامية ، التعلم الذاتي ، تنمية التفكير ، التعلم التعاوني ، الحداثة والأصالة ، التطبيق ، التركيز على أنشطة الطالب ، استخدام الحواس .
أما وثيقة " توظيف التقنية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة " فتهدف إلى بناء الكفايات الأساسية للطالب في استخدام الحاسب الآلي من خلال موضوعات تخص الصفوف العليا بدءاً من الرابع الابتدائي وحتى نهاية المرحلة المتوسطة .
هذه الوثائق بني عليها ثلاثة كتب هي " كتاب الطالب ، كتاب النشاط ، دليل المعلم " ، وهيّ كتب مرت بثلاث مراحل : ـ
الأولى : ـ إعداد الوثائق ...
الثانية : ـ إعداد فرق التأليف " اختياراً وتدريباً " ....
الثالثة : ـ عملية التأليف ...
وقسمت عملية التأليف إلى ثلاث حلقات : ـ
الحلقة الأولى " كتب الصف الأول ابتدائي ، الرابع ابتدائي ، الأول متوسط ... نزلت الكتب تجربة في أربع مناطق تعليمية هي " الرياض ، جده ، المنطقة الشرقية ، القصيم " في كل منطقة أربع مدارس ابتدائية وأربعاً في المرحلة المتوسطة " مقسمة بين البنين والبنات ، وهيّ في القصيم للبنين " ابتدائية سليمان الشلاش والإمام مالك بن أنس ومتوسطة ابن خلدون ومتوسطة الإمام محمد بن سعود . وذلك من العام الدراسي 1428/1429هـ . وتعمم تطبقاً في العام الدراسي 1431/1432هـ.
الحلقة الثانية : ـ الثاني ابتدائي ، الخامس ابتدائي ، الثاني متوسط ... نزلت كتجربة في العام الدراسي 1429/1430هـ ، وتعمم تطبيقاً في العام الدراسي 1432/1433هـ.
الحلقة الثالثة : ـ الثالث ابتدائي ، السادس ابتدائي ، الثالث متوسط ... نزلت كتجربة في العام الدراسي 1431/1432هـ ، وتعمم في العام الدراسي 1433/1434هـ .
توطئة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد
تتعرض المجتمعات لعمليات تغيير مستمرة ، في المعارف والمفاهيم والحقائق والنظريات ، وتقدماً في التقنيات ، مما أدى إلى ضرورة تغيير كثير من المفاهيم والاتجاهات في جميع المجالات العملية للحياة البشرية . الأمر الذي أوجب أن يكون هناك تطويراً في المناهج لتواكب الاحتياجات المتجددة لمجتمعنا الذي شرفه الله بالحرمين الشريفين ومهبط الوحي ومنبع الرسالة ، كما شرفه الله بوجود الكعبة المشرفة التي يتجه إليها المسلمون في صلاتهم في جميع أنحاء المعمورة .
ومن هذا المنطلق حرصت وزارة التربية والتعليم على تطوير المناهج . فجاء هذا المشروع منطلقاً من سياسة التعليم ومواكباً للتغيرات الداخلية والعالمية ، مراعياً الثوابت والمرتكزات التي يقوم عليها التعليم في هذا البلد ، فصدرت وثائق لكل علم على حدة ، شكلت في مجموعها بنيان " المشروع الشامل لتطوير المناهج " قواعده فرقاً متخصصة لكل علم ، كلفت من قبل الوزارة لإعداد " وثائق المناهج " فقامت هذه الفرق من خلال جهد متواصل امتد إلى ثلاثة أعوام بمشاركة من الأسر الوطنية في الوزارة في الفترة ما بين 1418/1421هـ ، ثم أُرسلت أعمالها إلى إدارات التربية والتعليم للوقوف على رأي المعلمين والمشرفين وأصحاب العلاقة في الميدان التربوي ، ثم شكلت الوزارة فرقاً متخصصة لتحكيم الوثائق في العام الدراسي 1420/1421هـ ، ثم لقاءات عمل بين أعضاء فرق التحكيم والأسر الوطنية لمناقشة الوثائق وإجراء التعديلات عليها على ضوء ما نتج عن ورش العمل .
وبعد أربع سنوات من إعداد الوثائق جدّت بعض المتغيرات المحلية والعالمية ، فرأت الوزارة مراجعة الوثائق وتطويرها ، وأسندت هذه المهمة إلى لجان علمية في الفترة ما بين 1424/1426هـ ، وكان من معالم هذا التطوير إفراد المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بوثائق تمثل الجزء الأول ، بينما الجزء الثاني يمثل وثائق التعليم الثانوي ، وكلا الجزأين يشكلان منظومة واحدة لا تتجزأ ، ولكن جرى تقسيمها لاعتبارات فنية .
وفي 11/10/1425هـ صدر المرسوم السامي باعتماد الخطة الدراسية الجديدة ، فتم إعادة بناء الوثائق ، فكان من أبرز معالمها : ـ
في العلوم الشرعية : ـ
• إضافة مسمى " السلوك " ضمن مقرر الفقه في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية .
• إضافة مسمى " السيرة " ضمن مقرر الحديث في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية .
• دمج مقرر " التجويد " في مقرر " القرآن الكريم " ليصبح مقرراً واحداً في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية.
• دمج مقرر " التفسير " في مقرر " القرآن الكريم " ليصبح مقرراً واحدا باسم " القرأن وتفسيره " في المرحلة المتوسطة .
في اللغة العربية : ـ
• من أبرز المعالم ... القضاء على التجزئة التي اعترت الخبرة اللغوية في ظل مناهج الفروع التي تسببت في ضعف ملموس في القدرة على توظيف المعارف المكتسبة ، فأوجب ذلك تبني " المدخل التكاملي " في التعليم ، لكونها الطريقة التي تتجمع فيها وتترابط أجزاء الكل في منظومة واحدة ، ما يمثل علاجاً لظاهرة التفتيت اللغوي .
في العلوم الاجتماعية : ـ
• تم إتباع أسلوب " التكامل " بين الفروع ، وهي مرحلة بين الانفصال و الدمج ، وهو منهج يعترف بالفصل وحدود كل مادة ، ويمكن اجتياز هذه الحدود كلما دعت الضرورة إلى ذلك أثناء التدريس ، وهو مدخل مرن للمعرفة العلمية يحقق ترابط النظريات بالتطبيقات .
في التربية الفنية : ـ
• تم إيجاد منهج متطور يعكس التغيرات والتطورات في عالمنا المعاصر ، كما يعكس شخصية الطالب المراد بناؤه في المجتمع السعودي ، بل وربطها ببعض المواد الدراسية الأخرى لتعزيز مبدأ تكامل التعليم في المواد المقدمة في مراحل التعليم العام .
في التربية البدنية : ـ
• تم تقسيم منهجها إلى وحدات تراعي النمو الجسمي والنفسي والعقلي ، بحيث تبدأ بـ " التربية الحركية " ثم وحدات " الصحة واللياقة البدنية " ثم " وحدات الألعاب الأساسية " ثم " وحدات الألعاب الجماعية " ثم " وحدات ألعاب المضرب " ثم " الوحدة الاختيارية المناسبة لإمكانات المدرسة ورغبات واستعدادات الطلاب .
منهج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة ومنهج توظيف التقنية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام : ـ
• وثيقة منهج " الحاسب الآلي وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة " معدلة من وثيقة " منهج الحاسب الآلي ومصادر المعلومات للمرحلة الثانوية " ومن بين العوامل التي تمت مراعاتها في الوثيقة تأكيد الهوية الإسلامية ، التعلم الذاتي ، تنمية التفكير ، التعلم التعاوني ، الحداثة والأصالة ، التطبيق ، التركيز على أنشطة الطالب ، استخدام الحواس .
أما وثيقة " توظيف التقنية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة " فتهدف إلى بناء الكفايات الأساسية للطالب في استخدام الحاسب الآلي من خلال موضوعات تخص الصفوف العليا بدءاً من الرابع الابتدائي وحتى نهاية المرحلة المتوسطة .
هذه الوثائق بني عليها ثلاثة كتب هي " كتاب الطالب ، كتاب النشاط ، دليل المعلم " ، وهيّ كتب مرت بثلاث مراحل : ـ
الأولى : ـ إعداد الوثائق ...
الثانية : ـ إعداد فرق التأليف " اختياراً وتدريباً " ....
الثالثة : ـ عملية التأليف ...
وقسمت عملية التأليف إلى ثلاث حلقات : ـ
الحلقة الأولى " كتب الصف الأول ابتدائي ، الرابع ابتدائي ، الأول متوسط ... نزلت الكتب تجربة في أربع مناطق تعليمية هي " الرياض ، جده ، المنطقة الشرقية ، القصيم " في كل منطقة أربع مدارس ابتدائية وأربعاً في المرحلة المتوسطة " مقسمة بين البنين والبنات ، وهيّ في القصيم للبنين " ابتدائية سليمان الشلاش والإمام مالك بن أنس ومتوسطة ابن خلدون ومتوسطة الإمام محمد بن سعود . وذلك من العام الدراسي 1428/1429هـ . وتعمم تطبقاً في العام الدراسي 1431/1432هـ.
الحلقة الثانية : ـ الثاني ابتدائي ، الخامس ابتدائي ، الثاني متوسط ... نزلت كتجربة في العام الدراسي 1429/1430هـ ، وتعمم تطبيقاً في العام الدراسي 1432/1433هـ.
الحلقة الثالثة : ـ الثالث ابتدائي ، السادس ابتدائي ، الثالث متوسط ... نزلت كتجربة في العام الدراسي 1431/1432هـ ، وتعمم في العام الدراسي 1433/1434هـ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق