الأربعاء، 1 مايو 2013

أنماط الطلاب في التعليم، وأهمية ذلك في تطوير مواد التربية الإسلامية



أنماط الطلاب المختلفة في التعليم:

خصائص المتعلم البصري
o    يحتاج إلى أن يرى الأشياء ليعرفها . .
o    يتذكر الخرائط والأشكال والرسوم جيدا 
o    يستمتع بالأنشطة والعروض البصرية
o    يواجه صعوبة في الاستماع للمحاضرات . 
o    لديه قدرات فنية . لديه اهتمام بالألوان . 
o    يرتاح لاستخدام الشفافيات وأوراق العمل المكتوبة .
o    يستمتع بتزيين مكان التعلم وينظم المواد التعلمية . 
o    يفضل رؤية الكلمات مكتوبة . 
o    يفضل أن يرافق الحديث عن الأشياء صور وإشكال توضيحية . 
o    يميل إلى الهدوء ولا يتكلم كثيرا .
خصائص المتعلم السمعي
§      تعلمه يكون في أفضل صوره عندما يوظف حاسة السمع . 
§      يواجه صعوبة في إتباع التوجيهات الكتابية . 
§      يتذكر نسبة كبيرة من المعلومات التي يسمعها .
§      يتشتت انتباهه بسهولة في المواقف التي يسود فيها الإزعاج . 
§      يصعب عليه أن يعمل بهدوء لفترة طويلة
§      يتذكر الأشياء التي يقولها بصوت مسموع ويكررها لفظيا
§      يستمتع بالمناقشات الصفية . 
§      يرتاح للمعلومات التي ترافقها مؤثرات صوتية . 
§      يستمع جيدا . 
§      يحب الكلام . 
§      يتعلم جيدا من المحاضرات .
خصائص المتعلم الحركي
§      تعلمه يكون في أفضل صورة عندما يفعل الأشياء بيديه
§      يستمتع بالدروس التي تتضمن أنشطة عملية . 
§      يواجه صعوبة في الجلوس بهدوء . 
§      لديه تآزر حركي جيدو قدرات جسمية ورياضية جيدة
§      يستطيع تجميع الأشياء وتركيبها بشكل جيد ويستمتع بذلك . 
§      يتمتع بذاكرة حركية جيدة )يتذكر الأشياء التي فعلها وجربها عمليا في الماضي
§      يعبر حركيا عن اهتمامه ودافعيته . 
§      يميل إلى الانشغال بعمل شيء ما معظم الوقت .
§      لا يستمع جيدا . 
§      لا ينتبه جيدا للعروض البصرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق