التطوير في ضوء الرؤية
من الداخل والخارج
إعداد:
خلاصة القراءة :
إن خلاصة هذه
القراءة ستجيب على السؤال التالي:
كيف يتم التطوير في ضوء المشكلة من الداخل
والخارج ؟
- من قصور المناهج
الدراسية "عدم وجود فلسفة تربوية
واضحة للمنهج ".
- إن غياب الرؤية
المتمثل في أفكار التطوير المستوردة يتصدر أسباب فشل بعض المناهج المطورة .
- تشير الأدبيات
التربوية إلى أهمية الانطلاق في خطوات التطوير من رؤية محددة تسير عملية التطوير
ونحن عندما نطور علينا أن نبدأ من تقويم التطوير السابق ورسم خطة التحسين والسير في
خطوات منظمة لتحقيق الأهداف المنشودة .
- بناء الرؤية
يمثل الإستراتيجية التي تحدد مسار عمليات
المنهج (التخطيط ، التطوير،التنفيذ ،التقويم)
- إن البدء بتحديد
الأهداف التربوية من التعليم في ضوء بناء الفرد
والمجتمع ورسم السياسة العامة للتعليم ووضع خطط التطوير من خلالها بما يتوافق وحاجات
المجتمع الحاضرة والمستقبلة في ضوء التطورات العالمية أمر لا بد ؛ فهذا الإطار الاستراتيجي
بما يحتوي من تفصيلات يمثل الرؤية .
- إن نقطة الالتقاء
بين جانبي الرؤية داخليا وخارجيا تحكمها مجموعة اتجاهات وأساليب حديثة عند التطوير
وهي : المقارنة بمناهج أخرى في دول وصلت إلى مكانة مرموقة في مجالات التطوير المختلفة
، والبحث العلمي والتجريبي التربوي ، واستشراف المستقبل و التنبؤ باحتياجات الفرد والمجتمع
على المستوى التقني والتربوي .
- إن كثيرا من عمليات التطوير تفتقر إلى الرؤية
الشاملة التي ينطلق منها فيشير( اللقاني ، 2002 ) إضافة لاستناد عملية التطوير
لمجموعة من المبررات التي - تمثل الأساس وتُعد مركز الاهتمام والاتفاق لدى المربين
– إلى تبني عدة مفاهيم واتجاهات .
- يبدأ التطوير
من الداخل من رسم الأهداف والرؤية المنبثقة من حاجات الفرد والمجتمع مستوعبا
ما يحقق الأهداف من خبرات وتجارب من الخارج .
- ينبغي أن يكون
التطوير من داخل المشكلة وليس من خارجها
.
- أهمية التطوير من الداخل تنطلق من أهمية
ما يحتويه ؛ فهو يضع في الاعتبار أسس المنهج المراد تطويره ومكوناته وعناصره التي تؤديه
.
- يشتق
التطوير أهميته من عملية التربية لذا ينبغي أن تلاحق التربية والتطوير ما يطرأ على المجتمع من تغييرات .
- في ظل الاتجاه العلمي للمناهج التطوير يمثل تغييراً
جذرياً شاملاً للمناهج وفق أهداف واضحة محددة وتخطيط علمي وتجريب ميداني يحدّد مشكلاته
ونواحي قوته أو ضعفه وتمهيد الطريق لمزيد من التطور .
- في ظل المفهوم
الواسع للمنهج التطوير يتضمن جميع مكونات المنهج وجميع العوامل المؤثرة فيه .
- التطوير بمفهومه
الحديث هو المطلوب والمعوّل عليه لتزامنه وتوافقه مع التقدم بكافة أشكاله .
- إن تطوير المنهج
عملية منظمة ومتسلسلة تقوم على عدد من الخطوات والإجراءات المدروسة القائمة على تحديد
أسباب التطوير ودواعيه سواءً كانت داخلية أم خارجية .
- إن دواعي التطوير
منها ما هو داخلي ومنها ما هو خارجي ، وينبغي أن ينطلق التطوير من الدواعي الداخلية
المبنية على حاجة الفرد والمجتمع مستفيدا من الخارجية لبناء المجتمع الداخلي .
- ينبغي الإشارة
إلى هذه الأساليب في تنفيذها تستند إلى رؤية متمثلة فيما يلي :
1- وجود فلسفة تربوية واضحة .
2- وجود دراسة علمية للمتعلم .
3- استناد التطوير إلى الطريقة الثقافية للمجتمع
.
- ضرورة التوازن
بين اهتمامات المتعلم ومتطلبات المجتمع، وتعليم التفكير، والمشاركة المجتمعية، والجمع
بين الأصالة والمعاصرة .
خاتمة
إن التطوير من الداخل يحافظ على هوية مجتمعه فيكون انعكاساً لقيمه
الخالدة و معتقداته الدينية ، وانعكاسا لأفضل ما في عهده من متغيرات وتطورات معرفية
، ويكون فوق هذا وذاك لديه القدرة على مواجهة مشكلات مجتمعه بالحلول المناسبة .
وهنا نتساءل عن الآثار الايجابية على المجتمع إذا ما تحقق التطوير
من الداخل في ضوء رؤية شاملة ؟
حتماً سينعكس ذلك على تحقيق أهداف التربية فنتعلم لنعرف ، ولنعمل
، ولنحقق دواتنا ، فإذا ما تحققت هذه الأبعاد بشكل إيجابي حيث النمو المعرفي والعقلي
والوجداني والانفعالي والمهاري للمتعلمين ، وأصبح لدينا معنى للمعرفة واستطعنا أن نطبقها
في حياتنا اليومية ، وفي المواقف الجديدة ، وانتقلنا بالمعرفة من نطاق المعرفة التقريرية
إلى المعرفة الإجرائية التطبيقية ، لتغير حال المجتمع من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج
يعتمد على ذاته بل يصدر إنتاجه إلى الآخرين ويرتفع مستواه الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي
،وغير ذلك ،فارتباط التطوير بحاجات المجتمع ومتطلباته ينهض بالمجتمع .
المراجع :
-
اللقاني
، أحمد حسين ، تطوير مناهج التعليم ، ط1415 هـ عالم الكتب
-
اللقاني
، أحمد حسين ، المناهج بين النظرية والتطبيق،ط الرابعة 1423هـ عالم
الكتب .
- الوكيل ، حلمي أحمد ، ومحمود،حسين
بشير، الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير المناهج الأولى 1421هـ
دار الفكر .
- الوكيل ، حلمي أحمد ، والمفتي ، محمد أمين ،أسس بناء
المناهج ، ط ، 2005 عمان : دار
السيرة للنشر والتوزيع .
-
زيتون،
حسن حسين،المنهج الدراسي،ط1431 الرياض:الدار الصولتية للتربية.
-
سرحان ،
الدمرداش عبد المجيد ، المناهج المعاصرة ، ط الثالثة 1401هـ مكتبة
الفلاح.
-
سعادة
جودة أحمد ، وإبراهيم ، عبد الله محمد، المنهج المدرسي المعاصر ط 4
، 2004 عمان : دار الفكر .
- سعادة جودة أحمد ، وإبراهيم ، عبد الله محمد، تنظيمات المناهج
وتخطيطها وتطويرهاط1، 2011رام الله:دار الشروق.
-
شوق
، محمود أحمد ، تطوير المناهج الدراسية ، ط الأولى 1416 عالم الكتب
.
-
فتح
الله ،مندور عبد السلام،أساسيات المنهج المعاصرة،ط2 1431
الرياض:مكتبة الرشد .
-
علي،
محمود محمد،مقومات القائد التربوي الناجح،ط1 2002جدة:دار المجتمع للنشر والتوزيع .
-
وزارة
التربية والتعليم المشروع الشامل لتطوير المناهج .
-
موقع
المشروع الشامل لتطوير المناهج
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق