الأربعاء، 1 مايو 2013

ما يهدف له المشروع الشامل

إن المشروع يهدف إلى تحليل بيئات التعلم من حيث مناسبتها لتدريس التخصصات المتعددة في المشروع الشامل، وتقويم أثر المواد التعليمية المصاحبة على زيادة فاعلية الممارسات التدريسيية في التخصصيات المتعددة من واقع التطبيق الميداني للمشروع. كما يهدف إلى تقديم تغذية راجعة للجهات ذات العلاقة, وتقويم واقع تطبيق استراتيجيات التدريس في التخصصات المتعددة وفق متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج. ان استراتيجيات التدريس ستكون وفق متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج, وتقويم عمليات التعليم والتعلم وفق متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج, والناتج التدريسي لمخرجات المشروع الشامل لتطوير المناهج, والإعداد الكتابي وفق متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج. ويتضمن المشروع توظيف منتجات المشروع بطريقة صحيحة, والناتج التدريسي لمخرجات المشروع الشامل لتطوير المناهج, وواقع الممارسات الإشرافية وفق أهداف المشروع الشامل لتطوير المناهج, وتقويم ما يتم توظيفه من تقنيات وفق متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج, واستطلاع رأي نخبة من المعلمين في إدارات التربية والتعليم, واستطلاع رأي نخبة من أولياء الأمور, ونخبة من مشرفي التخصص. كما يجب ان تحتوي على تهيئة المعلم لتطبيق المشروع الشامل لتطوير المناهج, واستمرارية الدورات التدريبية خلال مراحل تطبيق المشروع، والأداء المهني للمعلم وفق متطلبات المشروع في كل تخصص، وتقويم الأداء التدريسي وفق متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج, وتقويم الأداء الإشرافي وفق متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج. متطلبات المشروع الشامل لتطوير المناهج 1 هل المحتوى في كل مستوى دراسي مناسب للعمر الزمني والعقلي للطلاب؟ 2 هل تمت مراعاة الدقة في اختيار أسماء الأشخاص الواردة في بعض المقررات؟ 3 هل تمت مراعاة التوافق في نقل بعض الروايات الواردة في مضامين موضوعات بعض المقررات؟ 4 هل بُنيَت الحوارات في مضامين موضوعات بعض المقررات بناءً منطقيًا؟ 5 هل إخراج الكتب المدرسية بشكل عام، واتساق الألوان مناسب؟ 6 هل تمَّ اختيار وتوظيف الصور والرسوم بفاعلية في الكتاب المدرسي؟ 7 هل صُمّمت أدوات متنوعة تسهّل عملية تطبيق نشاطات كل تخصص؟ 8 هل صمّمت الوحدات التعليمية بشكل مناسب لمتطلبات المشروع الشامل؟ 9 هل يساعد تصميم الوحدات التعليمية على دقّة تحديد مستوى إتقان الطلاب للقيم والمعارف والمهارات؟ 10 هل يسهّل تصميم الوحدات التعليمية إجراءات تطبيقها لكل تخصص؟ 11هل خلت الكتب المدرسية من الأخطاء اللغوية والإملائية؟ 12هل تضمنت الكتب المدرسية بروزًا للهجات معينة دون غيرها؟ 13 هل هناك ترابط وتكامل أفقيين بين المواد الدراسية المتعددة؟ 14 هل تمَّ تحديد الأهداف التعليمية بمستوياتها المتعددة؟ 15 هل تمَّ مراعاة حاجات المتعلمين عبر مراحل نموهم المختلفة في ضوء المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الجديدة؟ 16 هل راعت المناهج الجديدة المواءمة ما بين المواد الدراسية وحاجات مجتمعنا القائمة والمنتظرة؟ 17 هل راعت المناهج مواءمة الجوانب التقنية وآثارها المترتبة على الفرد والمجتمع؟ 18 هل عملت المناهج على الربط ما بين العلم والحياة العملية، من خلال التركيز على إكساب المتعلم قدرًا مناسبًا من الخبرات المهنية المختلفة؟ 19 هل راعت المناهج التركيز على تنمية مهارات البحث العلمي والتجريب العملي؟ 20 هل راعت المناهج التركيز على تنمية المهارات العقلية العليا مثل مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات؟

هناك تعليق واحد:

  1. رائع أستاذ حسن.


    نأمل المشاركة في الاستبانة على هذا الرّابط:

    https://docs.google.com/forms/d/1trGUInnRBxyjUtYN3JrUQBJVDSOlgW8nRf5OIhHpYAU/viewform

    ردحذف