السبت، 15 يونيو 2013

تخطيط المنهج
curriculum planning

إعداد
محمد حسن يوسف  آل مبارك

إشراف أ.د : حمزة الرياشي











             موضوعات العرض

·    توطئة . 
·   هندسة المنهج :
مفهومها – مكوناتها – فريقها – أسسها .


·   تخطيط المنهج :
مفهومه – خطواته – مبرراته – فوائده .

·     نماذج المنهج :
المفهوم  - التصنيف – التطبيق .



توطئة 
تخطيط المنهج المدرسي عمل دقيق يعتمد على مجموعة من الخطوات والمعايير ؛ لذا تحتاج عملية بنائه عدداً من العمليات المعقدة :


v                       التصميم أو التخطيط أو البناء .
v                       التطوير .
v                       التنفيذ .
v                       التقويم .


  تسمى هذه العمليات في التربية  :

   

هندسة المنهج (1)
curriculum engineering


هندسة المنهج :
تعني كل العمليات الضرورية لجعل نظام المنهج قابلاً وجاهزاً للتنفيذ ، وتقوم عملية هندسة المنهج على تخطيط المنهج وتطويره وتنفيذه وتقويمه كعمليات أساسية ، وبالتالي تتألف من عمليات عديدة معقدة تتداخل بعضها ببعض ، ينبغي القيام بها من قبل مهندسي وخبراء المناهج ، كما أن هندسة المنهج تشير إلى المشكلات المتعلقة بتخطيط المنهج وتطويره و تحسينه .

(1) بتصرف من مدونة ا.د حسام مازن – جامعة سوهاج
مكونات هندسة المنهج الرئيسية


Ø  عملية ( تخطيط المنهج Curriculum Plann ing  ) 
 التي تعمل على إنتاج منهج يمثل مجموعة العمليات التي تكوّن جسم المنهج  وكل ما يحتويه من بيانات ضرورية تمثل المدخلات .

Ø  عملية ( تنفيذ المنهج  (Curriculum Implementation - والتي تمثل الوظائف والعمليات الأساسية  التي تحافظ على استمرارية نظام    المنهج ووضع المنهج قيد التنفيذ .

Ø  عملية ( تقويم المنهج  -  (Curriculum Evaluation
   وهي التي يتم فيها تقدير فعالية نظام المنهج  .


مهندسو المنهج

- من هم مهندسو المنهج ؟
- من سيشترك في تخطيط المنهج ؟
 - هناك من يعتقد أنهم أعضاء هيئة التدريس .
 - وهناك من يفضل أهل الاختصاص في المادة  .
وقد اتفق كثير من التربويين على أن :
خبراء المناهج والتربويين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة هم المهندسون الأساسيون للمنهج يساعدهم  طاقم استشاري من خارج الجامعة .
 ويقوم المهندسون الأساسيون بتنظيم وتوجيه  المهام والعمليات المستمرة للمنهج تخطيطاً وتنفيذاً ثم مراجعته في ضوء البيانات المتجمعة من خلال التقويم .

وهناك مَن يقترح مِن التربويين - أمثال( بوشا مب 1987م ) مجموعة أخرى  تشترك في هندسة المنهج تتمثل في :
qموظفين متخصصين لديهم خبرة بأبحاث تنظيم المنهج .
q عدد مناسب من الإداريين والعاملين .
q ممثلين عن الطلاب والطالبات وأولياء الأمور . 
qباحثين من جامعات وهيئات أخرى .
 حيث تقوم هذه المجموعة  بتشكيل مجلس يسمى مجلس المنهج ليتولى تنسيق العمليات المنهجية، وتحديد صياغة المعايير التي يجب مراعاتها في اختيار العناصر المنهجية  وتصميم المنهج الجديد وكتابته بصيغته النهائية .
الأبعاد التي تتحكم في طبيعة هندسة المنهج
- الحقل الأكاديمي وطبيعة المعرفة  :
     فلكل معرفة مواصفات يجب مراعاتها عند التخطيط والتنفيذ والتقويم في هندسة المنهج .
 -  دراسة سيكولوجية المتعلمين :
في ضوء معرفة  خصائص نمو المتعلمين وحاجاتهم واستعداداتهم وميولهم ومستوى نضجهم يتم  اختيار المحتويات وخبرات التعلم في المناهج في كل مرحلة تعليمية .
 - دراسة الحياة المعاصرة خارج المؤسسة التعليمية :
فلا بد لمهندسي المنهج أن يراعوا المتغيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية لمجتمع المتعلمين ، واختيار ما هو مقبول اجتماعياً وفكرياً وفقاً لنظام المجتمع وسياسته .
 - تحليل ودراسة الفلسفة التربوية :
فلكل مجتمع فلسفة تربوية يعتنقها ويتمسك بها ويدافع عنها ، يتم من خلالها اشتقاق أهداف المجتمع وغاياته فعلى مهندسي المنهج مراعاة  ذلك عند تخطيط وتنفيذ وتقويم المنهج .



هندسة المناهج :

هو أسلوب ترتيب العناصر المكونة للمنهج بما يؤدي للوصول الى الهدف المنشود من هذه المناهج.


صناعة المنهج :

مصطلح  شامل يضم هندسة المناهج  وتطويرها.



تطوير المناهج :
هو تحديث العناصر المكونة بما يوافق ظروف المجتمع .




















تخطيط المنهج


ويقصد بتخطيط المنهج أو تنظيم المنهج أو تصميم المنهج -كما يطلق عليه البعض- تلك العملية التمهيدية التي يقوم بها المختصون لوضع المواصفات والمعايير التطويرية والتنفيذية التي تخص عناصر أو مكونات منظومة المنهج المقترح، وتوضيح العلاقات التي تربط بينها.
ومن ثم، فإن التخطيط في مجال المنهج يعني ترتيب العناصر المنهجية وتنسيقها معاً وإظهار العلاقات بينها .
 وبالنظر في المفهوم السابق يتبين لنا أن تخطيط المنهج  :
q                    يسمى أحياناً  تصميم –  تنظيم  – بناء
q                    عملية منظمة يقوم بها مختصون .
q                    عملية تتضمن مواصفات ومعايير تطويرية وتنفيذية.
q                    متعلق بمكونات المنظومة المنهجية  ويتناول شكل وطبيعة العلاقات بينها .
q                    يعد ترتيباً لعناصر المنهج أو دليلاً يصف ترتيباً معيناً لكل العوامل التي توجه التدريس نحو الأهداف .
q                    عملية يتم عن خلالها تصور العلاقات بين عناصر الموقف التعليمي من جهة، ومخرجات التعليم من جهة أخرى.
q                    تصور مستقبلي لما سيكون عليه المنهج المدرسي.


خطوات تخطيط المنهج
q                    التبرير المنطقي لعملية التخطيط وتحديد مجال المنهج.
q                    دراسة وتحليل السياسة التربوية وتشخيص حاجات المجتمع والمتعلمين.
q                    صياغة الأهداف التربوية  تترجم السياسة وتلبي الحاجة .
q                     اختيار محتوى المنهج وتنظيمه .
q                    اختيار خبرات التعلم وتنظيمها .
q                    اختيار طرائق التدريس ونشاطاته ومصادره ومواده .
q                    تحديد اجراءات التقويم ووسائله .

  مبررات تخطيط المنهج


·         الاهتمام بالمناهج ومستقبل التعليم
·         تحسين مخرجات التربية والتعليم .
·         انتقادات المناهج والتغذية الراجعة
·         تخطيط المنهج ضرورة لابد منها .



 فوائد تخطيط المنهج

·      تقديم مقترحات لمناهج جديدة أو معدلة
·     استخدام المصادر التربوية بفاعلية
·         اشتراك منفذي المناهج والمتدربين عليها في انشطة ايجابية
·         تحديد اولويات العمل التربوي
·         إظهار العملية التربوية في صورة متكاملة تحتاج للتخطيط



المراجع :
1- سعادة،جودت احمد وزميله، المنهج المدرسي المعاصر، ط الرابعة 1425 دار الفكر .
2- هندي، صالح وزملائه، تخطيط المنهج وتطويره ، ط الثالثة 1419 دار الفكر للنشر والطباعة .
3- الوكيل، حلمي احمد وزميله ، أسس بناء المناهج وتنظيماتها ،  ط الرابعة 1432دار المسيرة .
4- محمود ،حسين بشير وزميله ،الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى ، ط1421 دار الفكر العربي
5- اللقاني، احمد حسين  ، تطوير مناهج التعليم ، ط الأولى 1415عالم الكتب.
6- عطا،إبراهيم محمد ، المناهج بين الأصالة والمعاصرة ، هالي للنشر والتوزيع .
7- السميري، لطيفة صالح ، النماذج في بناء المناهج ، ط الأولى 1418 عالم الكتب .
8- جامل،عبد الرحمن عبد السلام ، أساسيات المناهج التعليمية وأساليب تطويرها ، ط الثانية 1422 دار المناهج .
9- ذياب، صالح وزميله ، دراسات في المناهج والأساليب العامة ، ط السابعة 1419 دار الفكر للنشر والطباعة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق